mercredi 10 avril 2013

"الله أكبر" في منزل سفير إسرائيل في باريس


وفد أئمة من إسرائيل وصل في زيارة هي الأولى من نوعها إلى فرنسا. التقى أعضاؤه مندوبي جاليات يهودية وإسلامية في أرجاء البلاد. السفير: "تجب مواصلة التعاون في مواجهة التطرف"


بقلم إيتمار آيخنر، "يديعوت أحرونوت"
نشر في: 08.04.13

يزور فرنسا في هذه الأيام وفد أئمة من الديار المقدسة، برعاية السفارة الإسرائيلية. ويتضمن البرنامج: لقاء مع زعماء جاليات يهودية وإسلامية، وكذلك صلوات مشتركة في مساجد في أنحاء فرنسا.
قامت وزارة الخارجية بالتعاون مع وزارة الداخلية بإيفاد الأئمة إلى فرنسا كوفد يضم رجال دين من حيفا، جديدة، مجد الكروم، يافا، ورهط؛ في زيارة رسمية تمت بين الثالث والعاشر من نيسان الحالي.

تعتبر هذه الخطوة ردا على زيارة وفد أئمة فرنسيين زاروا إسرائيل في تشرين الثاني المنصرم، برئاسة إمام درانسي، حسن الشلغومي، الذي ينشط منذ عدة سنوات في موضوع المصالحة بين اليهود والمسلمين وإدماج المسلمين في المجتمع الفرنسي. ولسبب مواقفه الثورية، يتلقى الشلغومي تهديدات كثيرة على حياته، حيث يضطر إلى مساعدة وحدة حراسة الشخصيات التابعة إلى الشرطة الفرنسية.
زيارة الأئمة من إسرائيل شملت لقاءات مع قادة مسلمين من باريس، تولوز، ومارسي، لقاء في وزارة الخارجية، استقبالا في الجمعية الوطنية الفرنسية، ولقاء مع قادة الجالية اليهودية في المدن التي زاروها. كما التقى أعضاء الوفد جاليات إسلامية وأقاموا صلوات مشتركة في مساجد مختلفة في أنحاء فرنسا.

وقد كان من بين أعضاء وفد الأئمة من إسرائيل: الشيخ محمد كيوان، رئيس رابطة الأئمة في إسرائيل وإمام مجد الكروم؛ الشيخ سليمان السطل، إمام مدينة يافا؛ الشيخ رشاد أبو الهيجاء، إمام مسجد الجرينة بحيفا؛ الشيخ جمال العمرة، إمام مسجد برهط ومفتش على 120 مسجدا في الجنوب؛ والشيخ الدكتور عمر كيال، إمام المسجد في قرية الجديدة في شمال البلاد.

وقد التقى الأئمة – خلال الزيارة – نظراءهم الفرنسيين في بيت سفير إسرائيل في فرنسا، يوسي چال، وصلوا معا من أجل السلام. وهذه هي المرة الأولى التي تقام فيها صلاة إسلامية في بيت السفير.



Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire